الرئيسية / تقارير / أتراك بقبضة البحرية المصرية..كذبة كشفها موقع مصري بدون قصد

أتراك بقبضة البحرية المصرية..كذبة كشفها موقع مصري بدون قصد

(مرصد تفنيد الأكاذيب)

إسطنبول / إحسان الفقيه / الأناضول

حسابات معظمها مصرية نشرت خبرا مكذوبا مرفقا بصورة لبحارة أمريكيين، زعموا فيه أن ضابطا في المخابرات التركية وجنودا أتراكا وقعوا في قبضة البحرية المصرية.
بعد التدقيق في الخبر، وجدنا أنه لا صحة له إطلاقا، وأن الصورة تعود لبحارة أمريكيين اعتقلتهم السلطات الإيرانية مطلع عام 2016 في مياه الخليج العربي وأطلق سراحهم بعد ساعات.


تناقلت حسابات مصرية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة “زعموا” أنها لسبعة جنود وضابط من القوات التركية وقعوا في قبضة البحرية المصرية، الجمعة 8 أيار.
الخبر المزعوم يفيد بأن هؤلاء قبض عليهم من قبل القوات البحرية المصرية عندما اشتبهت بقارب صيد في البحر الأبيض المتوسط، لتجد على متنه ضابطا في المخابرات التركية برفقة سبعة جنود أتراك حولتهم إلى النيابة العسكرية المصرية.
أرفق أصحاب الحسابات التي نشرت الخبر، وهم بالعشرات، صورة للضابط والجنود الأتراك وهم في وضعية الاستسلام.
وبعد التحقق من قبل فريق العمل في مرصد تفنيد الأكاذيب، وجد الفريق أن الخبر لا صحة له، حيث لم تعلق عليه الجهات المسؤولة في تركيا أو في مصر، وهو ما يفترض أن يكون عليه الأمر في التعامل مع خبر بهذه الأهمية.
وبعد البحث في المواقع العربية والأجنبية، كان غريبا أن نجد الصورة منشورة مع خبر بعنوان “غضب أمريكي بسبب صور احتجاز البحارة في إيران”، على موقع “المصري اليوم” المعروف بقربه من النظام المصري وذلك في 15 يناير 2016.
ويقول الموقع: أثار مقطع مصور لبحارة أمريكيين احتجزتهم إيران موجة من الغضب بين مرشحين جمهوريين يسعون لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، بينما نددت الحكومة باستخدام طهران لتلك الصور لأغراض دعائية حتى رغم إصرارها على تحسن العلاقات.

https://www.almasryalyoum.com/news/details/874304


وكانت مواقع إخبارية مثل “سبوتنيك عربي” قد نشرت الخبر مستندة إلى صور تظهر “عشرة بحارة عسكريين أمريكيين وهم راكعون”، على متن أحد الزورقين اللذين أوقفتهما القوات الإيرانية في الخليج لانتهاكهما المياه الإيرانية.

https://arabic.sputniknews.com/world/201601151017075468/


ومتابعة للخبر، وجد المرصد، كما نشر في صحيفة الغارديان البريطانية، أن تحقيقا للبحرية الأمريكية خلص إلى أن هناك “فشل إجرائي من قبل قيادة السفينة الأمريكية وأخطاء في الملاحة والاتصالات، أدت إلى احتجاز البحارة الأمريكيين في 12 يناير 2016 واتخاذ إجراءات تأديبية ضد تسعة من أفراد البحرية الأمريكية، ثلاثة منهم كانوا على متن القوارب المقرر لها أن تتجه من الكويت إلى البحرين.

https://www.theguardian.com/us-news/2016/jun/30/us-navy-personnel-disciplined-iranian-capture-sailors


رابط المنشور على الفيسبوك:

عااااجل القوات البحرية وخفر السواحل تشتبه بإحدى مراكب الصيد بالمياة الإقليمية بالبحر الابيض وبحق التفتيش والزيارة وجدت…

Julkaissut ‎طه جاد‎ Perjantaina 8. toukokuuta 2020

وهنا:
https://www.facebook.com/permalink.php?id=111602913718482&story_fbid=163362545209185


رابط من تويتر:

أيضا من تويتر:

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

حركات الإسلام السياسي.. وجود مؤثر رغم الإخفاقات

ظلت مسألة انتقال حركات الإسلام السياسي من الحالة التنظيمية إلى الحالة السلطوية مثار جدل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *