الرئيسية / تقارير / كذبة إصدار فتوى بأن محاربة الاقتصاد التركي ردة

كذبة إصدار فتوى بأن محاربة الاقتصاد التركي ردة

(مرصد تفنيد الأكاذيب)

فتوى ملفقة تداولتها حسابات في موقع تويتر وقنوات، القصد منها تشويه صورة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيسه ورموزه. 
مغردون معظمهم سعوديون وبينهم أمراء من العائلة الحاكمة روجوا لمنشور مكذوب يدعي أن محاربة الاقتصاد التركي “مخالفة دينية تصل للردة ودعمه يعادل أجر عمرة”. 
دون تثبت أو تحقق أو حتى بحث لدقائق، تعمد هؤلاء الترويج للفتوى المكذوبة لغايات تشي بأنهم على علم بعدم صحتها وأنها لا أساس لها. 
نفى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين صحة ما ورد في المنشور الزائف، ومع هذا ظل هؤلاء يتداولونه طالما أن تشويه صورة تركيا ومن يدافع عنها هو الأصل في نشاطاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. 

نشر حساب “الحكاية” في تويتر، وهو حساب خاص ببرنامج يحمل نفس الاسم يقدمه المذيع المصري عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر” ثلاث مرات أسبوعيا، تسجيلا لعدة دقائق من برنامج “الحكاية” تحدث فيه “أديب” بأسلوب ساخرا من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وتركيا، استنادا لمنشور زائف.

وفي التغريدة التي حظيت بتفاعل كبير أعلن البرنامج أن “عمرو أديب يطلق مسابقة لأفضل تعليق على الخبر ده:

(رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: محاربة الاقتصاد التركي مخالفة دينية تصل للردة ودعمه يعادل أجر عمرة”.

https://tinyurl.com/y3o6uugr

وبحسب المتابعة فإن برنامج الحكاية استند إلى تغريدة تضمنت صورة للمنشور الزائف نشرها المغرد السعودي عبد العزيز الخميس، الذي يعمل موظفا في قناة سكاي نيوز عربية التي تبث من أبو ظبي والممولة من حكومة الإمارات.

https://tinyurl.com/y44khdwe

وحاول فريق “مرصد تفنيد الأكاذيب” التوصل إلى أصل منشور الفيسبوك، أو الحساب الذي نشره دون جدوى.

الغريب في الأمر، أن برنامج “الحكاية” والقائمين عليه لم يكلفوا أنفسهم السؤال عن صحة التصريحات المنسوبة إلى أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مقره الدوحة، كما أن المغردين الذين تداولوا التصريح لم يفعلوا.

وحظي التصريح المكذوب على الريسوني باهتمام كبير من حسابات سعودية معروفة أعادت نشر صورة المنشور الزائف مع تعليقات مستهجنة لمحتواه.

ومن بين عشرات المغردين، غرد بذات المنشور الزائف الأمير عبد الرحمن بن مساعد آل سعود الذي يتابعه قرابة 8 ملايين متابع وحظيت تغريدته بآلاف الردود والإعجابات وإعادة التغريد.

https://tinyurl.com/y2zgoypz

وعلى الرغم من نفي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رسميا صحة ما ورد في المنشور الزائف، إلا أن هؤلاء لا تعنيهم الحقيقة من قريب أو بعيد بالقدر الذي يتلقفون أي ما يجدون فيه إساءة لتركيا للترويج له وتسويقه.

وتكذيبا لما جاء في برنامج “الحكاية” وما تناقله مغردون سعوديون معروفون، بينهم أمراء، نشر حساب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تغريدة فنّد فيها صحة ما يتداوله هؤلاء من فتوى لم تصدر عن رئيسه.

ووصف الاتحاد الإعلامي عمرو أديب بالإعلامي “المأجور” الذي يتداول صورة ملفقة لفتوى بالكذب والزور ادعى فيها أن رئيس الاتحاد أصدر فتوى مفادها (محاربة الاقتصاد التركي مخالفة دينية تصل إلى مستوى الردة عن الإسلام ودعم الاقتصاد التركي يعادل أجرة عمرة”.

ووفقا للاتحاد فإن القصد من الفتوى الملفقة هو تشويه صورة الاتحاد ورئيسه ورموزه.

https://tinyurl.com/yxroqcrk

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

زيارة بومبيو لإسطنبول و”الإهانة المزعومة” لأردوغان

(مرصد تفنيد الأكاذيب) – موقع وزارة الخارجية الأمريكية نشر جدول أعمال زيارة بومبيو لتركيا وتحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *