الرئيسية / تقارير / مُسِن يموت غرقا بعفرين..”الذباب” يزعم مقتله بيد أتراك

مُسِن يموت غرقا بعفرين..”الذباب” يزعم مقتله بيد أتراك

(مرصد تفنيد الأكاذيب)

إسطنبول / إحسان الفقيه / الأناضول

– الرجل المصاب بفقدان الذاكرة لم تظهر على جثته أي آثار للكدمات أو الضرب بآلات حادة أو طلقات نارية، وفق تقرير الطبابة الشرعية في عفرين.


تناقلت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع ألكترونية خبرا بصياغات متعددة يدور في مجمله حول وفاة مواطن سوري يبلغ من العمر 88 عاما، بزعم أن فصائل سورية حليفة لتركيا قامت باختطافه يوم 14 مايو، وعثر على جثته في أحد الأنهار، شمالي سوريا، بعد خمسة أيام.
ومن بين تلك المواقع والحسابات التي تعد احدى فصائل الذباب الإلكتروني المعادي لتركيا،، نشر موقع يسمي نفسه “وكالة هاور نيوز” القريبة من تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي، تقريرا يتعلق بالعثور على “جثة مدني في عفرين”، جاء فيه أن أهالي بلدة “جنديرس” التابعة لمحافظة عفرين بالشمال السوري، عثروا على جثة المواطن مسلم أحمد الذي اختطفه المرتزقة قبل حوالي أسبوع من منزله، بالقرب من النهر في جندريسه، وسط استمرار مسلسل تعذيب وخطف المدنيين في عفرين.

https://hawarnews.com/ar/haber/e2808be2808be2808be2808be2808be2808be2808balathwr-ala-jthh-mdny-akhttfth-mrtzqh-alahtlal-altrky-fy-afryn-h34085.html?fbclid=IwAR2TpIXwcy3HAL9LTxsZUxJiO4rpsGIxlPiNf0I1xvn37_AI_tPwiuLXjIc

وادعى موقع “عفرين بوست” نقلا عن أحد مراسليهم “استمرار عمليات الاختطاف والقتل، فقد عثر الثلاثاء، 19 مايو، على جثمان المواطن المُسن “مسلم أحمد عمك”، 88 عاما، وهو من أهالي قرية كوران التابعة لناحية “جنديرس”، بعد اختفائه لمدة خمسة أيام بشكل مفاجئ”.

لكن حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، تابعها فريق مرصد تفنيد الأكاذيب، تحدثت عن زيف الادعاءات باختطاف الرجل المسن وقتله، ومنها حساب “شيرو علو” الذي نشر تغريدة أرفقها بصورة خبر أورده موقع “وكالة هاور نيوز”، حيث قال في تغريدته إن “العم مسلم أحمد لم يكن مخطوفاً، بل يعاني من الزهايمر (فقدان الذاكرة) وخرج من المنزل لوحده، وللأسف غرق في النهر وعثر على جثته بعد ستة أيام في نهر عفرين، وليس في جنديرس، كما ذُكر على إحدى المواقع التابعة لـ PYD”.
أضاف أن “المتاجرة بأرواح المدنيين جريمة، وتحريف الأخبار أيضاً جريمة”.

https://cutt.us/wsLsE


وكانت حسابات عدة في موقعي الفيسبوك وتويتر قد نشرت خبر فقدان المواطن المدني “مسلم أحمد عمك”، أبو فريد، وهو من قرية كوران التابعة لبلدة “جنديرس” في ريف عفرين، مفقود منذ ستة أيام دون معرفة مصيره حتى اللحظة، والجدير بالذكر أن المفقود يعاني من مرض الزهايمر (فقدان الذاكرة)، ولمن لديه أية معلومات عن المفقود، يرجى التواصل معنا”.

https://cutt.us/pttr8


من ناحية أخرى، أعلن “رياض أحمد” وهو نجل الغريق “مسلم أحمد” في 19 مايو خبر وفاة أبيه على صفحته في الفيسبوك.

https://cutt.us/bPOfg


ونكتفي ببعض ما جاء في منشور آخر نشره “رياض أحمد” في 22 مايو ردا على احدى القنوات التليفزيونية التي على ما يبدو نشرت خبر وفاة أبيه بشكل غير صحيح.
يقول في منشوره، “إلى نافذتكم الإعلامية توخي المصداقية في نشر الأخبار وجعل الحقيقة هي الهدف وليس الارتزاق”.
ويروي ما حدث لأبيه البالغ من العمر 88 عاما، “أنه في يوم 14 مايو خرج من بيته وهو يعاني من مرض الزهايمر، حيث تاه في الطريق قرب نهر عفرين، 2 كيلومترا (جنوب) وسقط فيه وتوفي غرقا”، ولكن القناة “اخترقت كل المعايير الأخلاقية وتجاوزت كل القواعد والأسس المهنية في نشر أخبارها الكاذبة”، “واختلاق قصص مفبركة لنشر حالة الرعب في عفرين أكثر مما هي عليها، كما اختلقت قصة مقتل والدي المرحوم مسلم أحمد عمك، وذلك لأهداف سياسية تخدم فئة معينة”.
وباسم عائلته “نفى جملة وتفصيلا خبر مقتل والده بناء على تقرير الطبابة الشرعية في عفرين الذي أكد أن الوفاة كانت نتيجة غرق في نهر عفرين، مع عدم وجود أي آثار للضرب أو الرصاص أو أي آلة حادة”.

https://cutt.us/TBx06

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

بديع الزمان النورسي ونضاله ضد العدوان الروسي

-شكل النورسي كتائب من طلابه لتكون ظهيرا للجيش النظامي العثماني خلال العدوان الروسي أثناء الحرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *