الرئيسية / تقارير / الرئيس السلفادوري نجيب ابو كيلة يبحث عن التعاون مع قطر لتنويع مصفوفة الطاقة في السلفادور

الرئيس السلفادوري نجيب ابو كيلة يبحث عن التعاون مع قطر لتنويع مصفوفة الطاقة في السلفادور

سيلتقي رئيس الجمهورية نجيب ابو كيلة ، يوم الخميس مع وزير الطاقة القطري ، سعد شريدة الكعبي ، في أول لقاء مع السلطات في هذه الإمارة العربية، يسعى فيها إلى إبرام اتفاقات تعود بالنفع على البلد وجذب المزيد التعاون والاستثمار.
الرئيس هذه الجولة في الخليج، والتي تشكل المحطة الثالثة من جولته الآسيوية، والتي بدأت باليابان واستمرت طوال الأسبوع الماضي في جمهورية الصين الشعبية.
تتضمن الزيارة إلى قطر ثلاثة أهداف: المشاركة في منتدى الدوحة، وهو اجتماع سنوي يناقش فيه القادة ويقترحون حلولاً للمشاكل العالمية؛ ويجتمع مع السلطات العليا في البلاد، وسيقوم أعضاء من مجلس الوزراء بالالتقاء مع نظرائهم القطريين لتحقيق الاتفاقيات المحتملة.
وقال رئيس الدولة إن الاجتماع مع رئيس شركة قطر للبترول مهم أيضًا لايجاد نوع من التعاون، يسمح للسلفادور بتنويع مصفوفة الطاقة.
يقول الرئيس السلفادوري: “من الواضح أن السلفادور لا تملك الموارد الطبيعية التي تمتلكها قطر والنفط والغاز الطبيعي، فهي تمتلك بالفعل العديد من أنظمة الطاقة، بما في ذلك الطاقة الشمسية. نحن في السلفادور لدينا مصفوفة للطاقة عفا عليها الزمن، يتم تحديثها باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لكن يتعين علينا تحسين مصفوفة الطاقة لدينا. “

ويضيف الرئيس ابو كيلة: “تدفع السلفادور واحدة من أغلى فواتير الكهرباء في المنطقة. من العبث أنهم يدفعون في الولايات المتحدة 0.07 دولار لساعة كيلووات ، وفي السلفادور ندفع 0.20 دولار ، ولا توجد سياسة طاقة صحيحة.
في زيارته لقطر ، يرافق الرئيس بوكيلي السيدة الأولى ، غابرييلا دي بوكيلي. السكرتير الخاص ، إرنستو كاسترو ؛ وزيرا الخارجية ألكسندرا هيل وماريا لويزا حايم ؛ المفوض الرئاسي للمشروعات الإستراتيجية ، لويس رودريغيز ، ورئيس اللجنة التنفيذية لميناء الحكم الذاتي (CEPA) ، فيديريكو أنليكر.
يذكر أن الرئيس السلفادوري المنتخب نجيب أبو كيلة هو سياسي ورجل أعمال، من مواليد عام 1981. انتخب رئيساً في الثالث من شباط/فبراير 2019. جذوره فلسطينية، تعود أصول والده أرماندو أبو كيلة قطان إلى بيت لحم والقدس، أما والدته فهي سلفادورية اسمها أولغا أبو كيلة.
ينتمي الرئيس المنتخب لجبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني اليسارية، وهو حزب أسسه الفلسطيني الأصل شفيق حنظل، وطرد منه لاحقاً عام 2017.
وكان أبو كيلة رئيساً لأكثر من بلدية آخرها “سان سلفادور”.

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

حركات الإسلام السياسي.. وجود مؤثر رغم الإخفاقات

ظلت مسألة انتقال حركات الإسلام السياسي من الحالة التنظيمية إلى الحالة السلطوية مثار جدل في …

تعليق واحد

  1. مشكورة على تنوير الرأي العام بقضايا الامة
    وحبذا لو تبحثي قليلا في قضايا المكفوفين في الوطن العربي ومقارنتها بما هو موجود في الغرب حتى نستفيد ونحرك مياه مسؤولينا الراكدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *