الرئيسية / مقالات / مقالات سياسية (صفحه 2)

مقالات سياسية

حذف فلسطين من مناهج التعليم تجريف للهوية

على مدى 14 قرناً، لم تفلح الجيوش في النيل من الأمة، فكلما تعرضت أمتنا لغزو عسكري انتفضت واتقدت جمرتها، حتى وإن سيطر عليها الغزاة دهراً، ظلت هذه الجمرة مستعرة حتى التحرير. لقد أدرك أعداء الأمة هذه الحقيقة، واستوعبوا الدرس، فوجهوا جهودهم لحرب خفية من نوع آخر، هي الحرب على الهوية، …

أكمل القراءة »

تحرير الأسرى الإسرائيليين…انتصار بطعم الهزيمة

أولا: العملية تنذر من حيث توقيتها بأن تحرير الرهائن في غزة من المستحيل أن يأتي إلا عن طريق المفاوضات، وهذا ما تحدثت عنه الصحف العبرية ذاتها، لكن دعنا من تصريحاتها، ولنُجر حسبة بسيطة. تحرير أربعة من الأسرى جاء بعد ثمانية أشهر من الحرب استخدم فيها العدو الصهيوني كل إمكاناته الاستخباراتية …

أكمل القراءة »

المرأة القطرية..ليست «شنطة» ولا «ماركة»

حاولوا إقناعنا أن المرأة لن تثبت ذاتها إلا بتحدي الرجال في ملاعبهم، وأنَّ تَحفُّظها يحرمها إطلاق طاقتها في العطاء، ويمنعها المشاركة في البذل والبناء، وفي هذا الاتجاه سار قطار التغريب مُحمّلًا بتلك الفكرة كإحدى مُسَلَّمات العصر. لم يدر في خلدي في أيّامي الأولى في قطر، أنني سوف أعاين ما ينسف …

أكمل القراءة »

بين «وعد بلفور» و«وعد بايدن»!

عزيزي اللورد روتشيلديسرني جدا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرّته: إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل هذه الغاية، على أن يفهم …

أكمل القراءة »

البيت الأبيض وخطوطه الحمراء

عام 2012 أدلى الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما بتصريح حول الأزمة السورية قال فيه: «أوضحنا لنظام الأسد ولباقي اللاعبين على الأرض، أن الخط الأحمر بالنسبة لنا هو مشاهدتنا لنقل أو استخدام الأسلحة الكيميائية». بعد عام واحد من تلك اللهجة الحازمة، قامت قوات النظام السوري بشن الهجوم الكيميائي الأوسع في سوريا، …

أكمل القراءة »

هل تصلح أقدمية السكنى لإثبات الحق الفلسطيني؟

بذل الصهاينة جهدًا كبيرًا بالحفريات في فلسطين لإثبات حقهم التاريخي المزعوم، لكنهم فشلوا في تحقيق هذا الهدف، بل جاءت هذه الجهود بنتائج عكسية، إذ أدت إلى إثبات الأثريين للجذور العربية في فلسطين. قد بات من المقطوع به تاريخيًا، أن الكنعانيين العرب هم أول من سكن فلسطين، وذلك خلال الهجرات العربية …

أكمل القراءة »

عملية جباليا طعنة نافذة في قلب الاحتلال

يقول المثل العربي السائر: «كلٌّ يبكي على ليلاه»، لكن نستطيع أن نضيف إليه كذلك «كلٌّ يفرح لليلاه»، وشتان بين ليلى وليلى، ففي الوقت الذي تقيم بعض الجماهير الأفراح ابتهاجا بفوز إحدى الفرق في مباراة للكرة، أو الرقص فرحا في مهرجان غنائي، هناك جمهور ذو طابع خاص، يقيم أفراحا تتناسب مع …

أكمل القراءة »

ما عنيتُه بـ “صراع الجنرالات” في السودان

قبل أسبوعين نشرت هنا مقالًا بعنوان “لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة”، من جملة ما تضمنه المقال كان جهود الوزيرة القطرية في العمل الإغاثي بالسودان، وقلت نصًا عن دولة السودان: “الغرب لا يراها على الخارطة، ولم يلق بالا للمرأة السودانية التي تُسلب شرفها ومالها وذويها، وتركها …

أكمل القراءة »

حتى لا نتحول إلى مجتمعات استهلاكية

هناك مقولة دارجة في الولايات المتحدة الأمريكية مفادها: «فلتتبضّع حتى تسقط ميتًا من الإنهاك»، وهي عبارة تحمل في طيّاتها مفهومًا مفاده أن مصدر السعادة هو الاستهلاك والمزيد من الاستهلاك. المجتمع الأمريكي.. والنزعة الاستهلاكية تمثل المقولة السابقة حقيقة المجتمع الأمريكي الاستهلاكي، الذي هو أبرز إفرازات الرأسمالية الليبرالية التي تقودها الولايات المتحدة …

أكمل القراءة »

اليوم التالي لن يكون إسرائيليا

خلافا لمنطق الحكمة التي تقول «لا تبغ فراء الدُبّ قبل صيده»، تدور معارك طاحنة داخل حكومة الاحتلال حول مستقبل الحكم في قطاع غزة في اليوم التالي للحرب. حامدين الله على أن بأسهم بينهم شديد، وأن قلوبهم شتى، نقول إن الاختلاف قد بلغ أوجه بين رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غالانت، …

أكمل القراءة »