الرئيسية / تقارير / عنوان مضلل: تركيا على وشك الإفلاس والاحتياطي “صفر”

عنوان مضلل: تركيا على وشك الإفلاس والاحتياطي “صفر”

(مرصد تفنيد الأكاذيب)

إسطنبول / إحسان الفقيه / الأناضول

– كعادتها، أخرجت صحف ومواقع وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات لوزير تركي سابق عن سياقاتها، ووضعت لها عناوين بعيدة عن مضمون تلك التصريحات.
– لم يذكر الوزير أن تركيا على وشك الإفلاس، كما لم يقل إن الرصيد الاحتياطي التركي بلغ مستوى “الصفر”، لكن تلك الحسابات والمواقع قالت ما لم يقل.
– تحقيق المرصد ومتابعة تصريحاته، أكدت أنه لم يقل كل ذلك، بل ذكر أرقاما للاحتياطي التركي بلغت 85 مليار دولار.

حسابات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع ألكترونية وصحف، تناقلوا مقطعا مصورا لوزير الاقتصاد التركي السابق، علي باباجان، زعموا فيه أن الوزير صرح بأن “تركيا على وشك الإفلاس ورصيد الاحتياطي صفر”، مثل حساب “تركيا الآن” 

https://twitter.com/turkeynownews الذي نقلت عنه الحسابات الأخرى.

“باباجان: تركيا على وشك الإفلاس ورصيد الاحتياطي صفر”.

ولإخراجها من سياقها، نشرت صحف ومواقع، بينها صحيفة الدستور المصرية المعروفة بموقفها المعادي لتركيا المؤيد لخصومها، تصريحات الوزير التركي السابق مدعية أن “الخزانة (التركية) العامة ليست بها نقود، حتى الأموال الاحتياطية للبنك المركزي قبل الأزمة تم نقلها إلى الخزانة، وتم تصفيره”.

https://www.dostor.org/3083256


لكن الحقيقة كما رصدها فريق مرصد تفنيد الأكاذيب تقول:


إن الوزير السابق وجّه فعلا انتقادات للسياسة المالية للحكومة التركية في ظل انتشار جائحة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد التركي كما هو حال اقتصاديات دول العالم أجمع.
غير أنه، أي الوزير، لم يقل إن ” تركيا على وشك الإفلاس وأن رصيدها الاحتياطي صفر”، كما زعم الحساب المذكور والحسابات والمواقع والصحف الأخرى.


ولن نذهب بعيدا في البحث عن حقيقة تصريحات الوزير التركي السابق، بل ننقل ما أوردته صحيفة “الدستور” المصرية نفسها بقولها إن علي باباجان أضاف، “كما تعلمون زادت احتياطيات النقد الأجنبي في فترة ما إلى 136 مليار دولار، وبعد ذلك انخفض هذا الرقم إلى 85 مليار دولار، ولدي أرقام 24 أبريل فقط. ربما انخفض هذا الرقم أكثر من ذلك منذ 24 أبريل”.
إذن، لم يقل إن “الاحتياطي صفر”، ومن موقع الصحيفة نفسها وعلى لسان الوزير نفسه فإن الاحتياطي في 24 أبريل الماضي هو 85 مليار دولار وليس “صفرا”، كما يزعمون، وهم بهذا يضعون عناوين مضللة يكتشف القارئ كذبهم ما بين سطور تقاريرهم وليس بعيدا عنها.

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

حركات الإسلام السياسي.. وجود مؤثر رغم الإخفاقات

ظلت مسألة انتقال حركات الإسلام السياسي من الحالة التنظيمية إلى الحالة السلطوية مثار جدل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *