الرئيسية / تقارير / ما حقيقة هجوم أحمد داود أوغلو على سياسة أردوغان في ليبيا؟

ما حقيقة هجوم أحمد داود أوغلو على سياسة أردوغان في ليبيا؟

(مرصد تفنيد الأكاذيب)

إسطنبول / إحسان الفقيه / الأناضول

– على الرغم من أن تصريحات نُسبت إلى رئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داود أوغلو، لم تلق انتشارا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن المرصد وجد ضرورة إجلاء حقيقة تلك التصريحات في هذا التقرير.

– حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” لفقت تصريحا لا صحة له من قريب أو بعيد، نسبته إلى رئيس وزراء تركيا الأسبق حظي ببعض التفاعل والانتشار.

– بمتابعة فريق المرصد وجد أن داود أوغلو لم يتحدث بكلام يتعلق بالرئيس المصري السيسي ولم يوجه كلاما للرئيس التركي أردوغان حول ليبيا، إنما عبر عن موقفه الداعم للسياسات التركية في ليبيا.


انتشرت خلال الأيام الماضية تصريحات منسوبة إلى رئيس وزراء تركيا الأسبق، أحمد داود أوغلو، يخاطب فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصيغة “التحدي”، “إذا كنت قويا كما تدعي، فلماذا تقف عاجزا أمام السيسي في ليبيا؟”.

حسابات عدة، على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” تداولت التصريح “المُختلق” معظمها مصرية، حازت على تفاعل لا بأس به.



المنشورات المتضمَّنة للتصريح “المُختلق” مرفقة غالبا بعبارات المديح للجيش المصري وقوته ولمواقف الرئيس المصري تجاه ليبيا لاستدراج أكبر عدد من المتفاعلين مع تلك المنشورات، وهي وسيلة متبعة في معظم وسائل التواصل الاجتماعي بمخاطبة العقل الباطن للمتابع لمزيد من التفاعل والمتابعة لحسابات كهذه، وهي في غالبها حسابات بأسماء “وهمية” تتعمد بث الوهم وإشاعته.

حظي أحد المنشورات على نحو 800 إعجاب، وأكثر من مائة مشاركة وعشرات التعليقات.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=275742940354027&set=gm.207623963755786&type=1&theater


ونجد ذات التصريح “المُختلق” في عدة حسابات وصفحات على موقع الفيسبوك منها: 

‏عاجل… رئيس وزراء تركيا السابق احمد داود اوغلو لاردوغان ،،،،،لو كنت قويا لماذا تقف عاجزا عن مواجهة السيسى ف ليبيا

Julkaissut Egy. My Home 3 Keskiviikkona 24. kesäkuuta 2020

وهذا:

عاجل رئيس وزراء تركيا السابق احمد داود اوغلو لاردوغان ،،،،،لو كنت قويا لماذا تقف عاجزا عن مواجهة السيسى ف ليبيا ؟؟؟؟!تحيا مصر تحيا ليبيا

Julkaissut ‎عندما يتكلم جيش مصر‎ Tiistaina 23. kesäkuuta 2020

وهذا وغيره:

#عاااجل ‏رئيس وزراء ‎تركيا السابق أحمد داود أوغلو لأردوغان ،،لو كنت قويآ لماذا تقف عاجزآ عن مواجهة ‎السيسى في ‎ليبيا..؟!

Julkaissut ‎غريان مع الجيش والشرطة بالحكومة المؤقته لا للمليشيات‎ Keskiviikkona 24. kesäkuuta 2020


ومن خلال متابعة فريق “مرصد تفنيد الأكاذيب” لم يجد الفريق تداولا للمنشورات على موقع “تويتر” أو في صحف ومواقع إخبارية على غير العادة في تصيّد مثل هذه الأخبار الملفقة وترويجها مع العلم المسبق بأنها أخبار كاذبة لا صحة لها.


ولم يجد فريق المرصد أي تصريحات لرئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داود أوغلو، معارضة للسياسات التركية في الملف الليبي، بل على العكس فقد غرد داود أوغلو على حسابه الشخصي في موقع “تويتر” باللغة العربية وصف فيها المعركة في ليبيا بأنها بين من يريد تحقيق السلام والاستقرار، في إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني، ومن يسعى إلى الفوضى وتنصيب حكومة دمى.

وأثنى على الدعم الذي تقدمه تركيا إلى الحكومة الشرعية للشعب الليبي معتبرا إياه بأنه دعم للاستقرار والسلام من أجل مستقبل ليبيا.

وقال، إن تركيا لن تتخلى عن حكومة الوفاق الوطني والأشقاء الليبيين.

https://twitter.com/A_Davutoglu_ar/status/1269381073361932289?s=20

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

التطبيع العربي مع النظام السوري.. هل أصبح محتومًا؟

– الدعم الروسي والإيراني لنظام الأسد أكّد بقاءه في الحكم وتراجع فرص إسقاطه عسكريا وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *