الرئيسية / تقارير / هل حقا سقطت طائرتان لتركيا في شمال العراق؟

هل حقا سقطت طائرتان لتركيا في شمال العراق؟

(مرصد تفنيد الأكاذيب)

إسطنبول / إحسان الفقيه / الأناضول

– تداولت حسابات معظمها سعودية، خبرا كاذبا ادعى أن إرهابيي حزب العمال الكردستاني أسقطوا طائرتي هليكوبتر تابعة للقوات الجوية التركية في شمال العراق.
– متابعة فريق المرصد توصلت إلى أن الخبر عار عن الصحة تماما، كما أن المغردين عمدوا إلى التقاط صور ثابتة من فيديو يظهر إسقاط طائرة هليكوبتر تابعة لقوات النظام داخل الأراضي السورية في فبراير/شباط الماضي.

تداولت حسابات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، معظمها حسابات سعودية، طيلة يوم 21 يونيو/حزيران الجاري، خبرا مزعوما عن إسقاط تنظيم بي كا كا الإرهابي طائرتي هليكوبتر تركيتين في شمال العراق حيث تنفذ القوات التركية منذ عدة أيام عملية “مخلب النمر” لمطاردة الإرهابيين.
وادعت تلك الحسابات أن هناك قتلى في صفوف الجنود الأتراك.
وحظيت إحدى التغريدات المرفقة بصورة، بتفاعل كبير نسبيا، بينما عادت حسابات أخرى لنشر نفس التغريدة المكتوبة بصياغات ركيكة وأخطاء إملائية تفضح حقيقة هؤلاء ومستواهم التعليمي.


رابط آخر لنفس التغريدة:


ومن خلال متابعة فريق “مرصد تفنيد الأكاذيب” تبين له:


1- أن الخبر لا صحة له، وأن أيا من وسائل الإعلام التركية أو غير التركية، بما فيها وسائل إعلام عربية، لم تنشر خبرا كهذا.

2- كما أن الصورتين المرفقتين في التغريدة، هما صورتان ثابتان ملتقطتان من فيديو منشور في فبراير/شباط الماضي لإسقاط طائرة مروحية تابعة لقوات النظام السوري.


3- كانت فضائية “تلفزيون الآن” قد نشرت على حسابها في موقع “يوتيوب” في 11 فبراير/شباط الماضي فيديو “إسقاط طائرة مروحية للنظام السوري ومقتل طاقمها في إدلب”.وقالت إن “مقاتلين من المعارضة السورية أسقطوا طائرة هليكوبتر يعتقد أنها تابعة للحكومة في بلدة النيرب بشمال غرب سوريا، ولك مع تواصل الاشتباكات في المنطقة”.

4- يظهر الفيديو الذي مدته 1.13 دقيقة احتراق طائرة هليكوبتر في الجو.
وفي الدقيقة 0.07 من الفيديو التقط المغردون صورة ثابتة تظهر نيرانا تشتعل في الطائرة، ليعودوا لالتقاط صورة أخرى عند الدقيقة 0.28، وهما الصورتان المرفقتان في التغريدات المذكورة الفاقدة للمصداقية أصلا.

5- وفي 14 فبراير/شباط، نشر موقع (CNN) بالعربي الفيديو مرفقا بخبر إسقاط الهليكوبتر التابعة لقوات النظام السوري في ريف حلب الغربي تحت عنوان “إسقاط مروحية جديدة للنظام السوري في حلب الغربية ومقتل أفراد طاقمها”.

https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2020/02/14/western-aleppo-syria-regime-turkey

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

التطبيع العربي مع النظام السوري.. هل أصبح محتومًا؟

– الدعم الروسي والإيراني لنظام الأسد أكّد بقاءه في الحكم وتراجع فرص إسقاطه عسكريا وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *