أرشيف الوسم : الأخذ بالأسباب

هل تنهض الأمم بالدعاء فقط؟!

لو أن الأمم تنهض بالدعاء المُجرّد لكانت أكثر الشعوب دعاء هي أكثرها تقدما. ولو أن الأوطان تتحرر بالأمنيات أو بالدبكات أو بمهرجانات التنديد بجرائم العدوّ لما بقي محتل واحد على وجه الأرض. ولو أن الخراب يهبط من السماء فجأة بلا أسباب، لكان التاريخ كله مجرد سلسلة من الصدف العمياء. لكن …

أكمل القراءة »