الرئيسية / مقالات / تبصرة في محنة عاصفة

تبصرة في محنة عاصفة

لا شك أن دعوات المُسلمين لفتح الحدود لنصرة إخواننا في فلسطين، تعكس مكانة الأقصى والأرض المباركة في نفوس الجماهير، وتُعبِّر عن غضبهم تجاه المجازر الوحشية التي يرتكبها الصهاينة بحق أهل قطاع غزة.
ستفرض الواقعية علينا القول بأن هذه الدعوات غير قابلة للتحقيق في الوقت الراهن بسبب خور وضعف الأنظمة العربية التي خذلت فلسطين وأحكمت قبضتها على الشعوب، وإن كنا جميعا نتمنى أن يحدث، لكن هناك سؤال لابُدّ وأن يطرحه كل من يتمنى هذه الأمنية على نفسه وأنا منكم :
السؤال هو:
إذا فُتِحَت الحدود هل ستُواتيك الشجاعة بالفعل أن تزحف داخل الأرض المشتعلة؟ هل ستُقدم بالفعل على بذل النفس والدماء من أجل القضية؟
لا تكتب الإجابة لي ..
فقط تأمّل السؤال جيّدا وكُن صادقا مع نفسك !

سُئِل أحدهم: متى سيعود الأقصى؟ فأجاب: عندما تعودون إلى الله سيعود إليكم الأقصى.

حتى نُحطّم أسوار الوصول إلى الأقصى، هناك أصنام عديدة في أنفسنا لابد من تحطيمها:
-صنم الاستقرار ولو كان بالنأي عن التعاطي مع الواقع المؤلم ومواجهته..
-صنم الرضا بالحياة الدنيا وطول الأمل فيها..مع يقيننا أن كُل شيء حولنا إلى زوال وأن الموت بالسكتة الدماغية او الجلطة القلبية او الموت المُفاجئ، أمر لا يعرف عُمرا ولا يحترم نمطا غذائيا أو صحيّا عالي الحذر ولا تُمهله الإجراءات السنوية الصارمة عند بعض الأثرياء في هوسهم للكشف المُبكر عن الأمراض في مُستشفيات الغرب أو حتى في تايلاند !
-لدينا صنم الأنا وعشق الذات والعيش بمبدأ أنا ومن بعدي الطوفان،
-صنم الرايات التي لا تُسمن ولا تغني من جوع،
-صنم التقوقع في الانتماء داخل حدود الجغرافيا،
-صنم الأهواء والهرولة خلف نداء الشهوات والملذات،

  • كلها أصنام ينبغي أن نحطمها قبل أن نطمح إلى كسر أغلال الأقصى.

هناك من نزل فيهم القرآن {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [البقرة: 246].

*كانت أمنية أطلقوها في الهواء ونفوسهم خراب في خراب، يتخذون آلهتهم أهواءهم، الإيمان في قلوبهم هشّ، لم يتأهبوا لمثل هذا اليوم، لم تكن مواجهة الواقع سهلة كما كانت الأمنية.
إننا في هذه المحنة حتما نُنادي بأن نبذل كل ما في وسعنا لنصرة إخواننا في فلسطين، لكن في الوقت نفسه لابُدّ من إعداد النفس وتهيئتها للأحداث الجسام، فمن الواضح أن السنوات القادمة ستكون عصيبة شديدة، واستهداف الأمة سيبلغ مبلغا لا نتخيل حجمه، ومع ذلك نُوقن بنصر الله وموعوده، إلا أن ما ينبغي الانتباه إليه أن نعد أنفسنا لهذه الأيام.
وخير عدّة للمسلم هي تقوى الله تعالى، والتسلح بالعلم، وأعني به:

  • أولا: العلم الشرعي، العلم بالعقيدة الصافية وأحكام الحلال والحرام، فما أُتينا إلا من قبل الجهل بديننا، فراجت بيننا الدعاوى الكاذبة والدعوات الهدامة والأفكار الخبيثة الوافدة،
    -كما أعني به ثانيا: العلم الدنيوي، العلم الذي يبني الحضارة، لا العلم الذي يراد منه تزيين الجدران بالشهادات الجامعية والحصول على الألقاب اللامعة دون أن يكون لنا رصيد عملي قوي في الواقع بالبناء والإعمار والأخذ بأسباب التقدم والازدهار.

جيل العلم بِشقيْه هو الجيل الذي ينضج وعيه ويدرك علاقته بربه والكون، ويعيش من أجل المُهمّة التي وكلها الله إليه، مهمة الاستخلاف بتحقيق العبودية لله تعالى، وإعمار الأرض وفق المنهج الرباني.
وقارئ التاريخ يدرك أهمية العلم في النهوض بالأمة والسير بها في مسار الجهاد والتحرير، فالمدارس النظامية التي أنشأها الوزير نظام المُلك في بقاع شتى، كانت هي صُلب عملية التغيير التي هيأت العالم الإسلامي لإنقاذ بيت المقدس من أيدي الصليبيين على يد صلاح الدين الأيوبي.
وأما الحالة الراهنة، فالجهاد فيها له مسالك كثيرة، لا يقتصر على الجهاد بالنفس، فهناك جهاد بالمال، جهاد بالكلمة، جهاد بإنكار المنكر وعدم تأييد الظالمين.

فابذلوا أموالكم … في التعليم الشرعي والدنيوي والتوعية وصناعة إعلام بديل بلغات متعددة وتوصيل الدعم لإخوتكم.
ومن قرر الدعم المادي فلن يُعدم الوسيلة لتوصيل ما يستطيع إلى إخوته وبعيدا عن الجمعيات التي تستغل نزعة الخير لدى المسلمين فتختلس من تبرعاتهم ويبني أعضاؤها بتلك الأموال البيوت الفاخرة في البعيد.

*هناك جهاد آخر يسمى جهاد القرش يا معشر الأثرياء في بعض بلاد العرب،
تحدّث عنه يوما أمير البيان شكيب أرسلان، أكّد عليه بلسانه وعلى ألسنة أساتذة الفكر والأدب: “” لا تدع القرش الواحد ينتقل من ملكية أبناء ملتك إلى ملكية أعدائك مهما كلفك ذلك من عناء تستطيعه . إخراج القرش من ملكية أبناء ملتك إلى ملكية الغربيين له معنى واحد وهو تمكين الغرب من أن يزيد قوته على حسابنا ، وأن يزيد موقفه رسوخًا في أوطاننا عن رضى منا واختيار “.
يؤكد شكيب أرسلان على ألا يخرج المرء أقل شيء –ولو كان قرشا- من ملكية الإسلام إلى ملكية الغرب، فإذا كان هذا نهجا عاما للمسلمين، اجتمعت ملايين ومليارات لا يقدر أن يتصورها العقل، دون أن تذهب إلى الغرب الذي يقتلنا بأموالنا.

“إذا كنت تريد أن تجاهد حقا ، وإذا كنت تريد الاستقلال عن الأوروبي فعلاً ، وإذا كنت قد مللت هذه الحياة التي قد صارت كلها ذلاً فطرق الجهاد كثيرة وهي أمامك ، وأيسرها “جهاد القرش” هذا إذا وطنت نفسك عليه . وهو إذا عم أعظمها تأثيرا وأسمها سلاحا”.
فحاولوا تمسكوا نفسكم ولو قليلا عن شهوة السفر لدول الغرب التي ترون الآن مواقفها المُخزية من كل قضية تعنيكم ..
إن هذه تبصرة وددت أن أبذلها في تلك الظروف الحرجة، لئلا ننسى سنن التغيير..
{إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الرعد: 11]..
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

عن Ehssan Alfakeeh

شاهد أيضاً

تزكية النفس على منهاج النبوة

لا شك أن تزكية النفس هي طريق الفلاح، وقد أقسم الله تعالى في سورة الشمس …

2 تعليقات

  1. في الصميم

    بوركت يا مبدعة، فكم نبحث لأقلام كهذه التي تلامس قلوبنا في ظل هذا العدوان الغاشم.

  2. بارك الله فيك اختي الفاضلة لقد اصابت كلماتك القلوب الحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *