الرئيسية / مقالات / الشأن التركي (صفحه 3)

الشأن التركي

انتصار الديموقراطية في تركيا

إني رأيت وفي الأيام تجربة … للصبر عاقبة محمودة الأثر وقلّ من جدّ في أمر يحاوله … واستصحب الصّبر إلا فاز بالظّفر لله در الشاعر فيما نظم، وكأنه يتخطى بهذين البيتين حواجز الزمن، ويُحلّق حول الحدث الراهن في تركيا، وينفخ عطر شعره مُهنِّئًا زعيم الأترك على فوزه الذي حصده بعد …

أكمل القراءة »

سيُصوّت الأتراك لـ “الاستقرار “

قال نور الدين اليُوسي المُلقَّب بـ “غزالي عصره” في كتاب “زهر الأكَم في الأمثال والحِكم”: “الاستئناس بالمألوف مركوز في جلِيَّة النفوس”. وتلك الحقيقة التي يُبرزها اليوسي يُعبّر عنها ميل الشعوب إلى الاستقرار وإيثارها الأوضاع المألوفة على المجازفة بتحمُّل أوضاع أخرى مُحتملة. دائما تستغل الأنظمة والحكومات ميل الشعوب إلى الاستقرار في …

أكمل القراءة »

ورقة أردوغان الخفية للفوز

“القوة ليست محصورة في المال والجاه، ولا في السلطة والحكم، ولا بكثرة الأعوان والأنصار ؛ فإن في العالم قوى حسية وقوى معنوية”، عبارة لمحمد رشيد رضا، أستهلّ بها مقالتي وقد جرت العادة أن يتجه الكاتب لاستهداف كل الشرائح والأطياف ما أمكن، وربما تُقاس قوة ما يكتب بمدى القبول الذي يحظى به …

أكمل القراءة »

مناخ استبدادي للانتخابات التركية.. وتلك هي الأمارات

“إن البيئات التي تستمتع بمقادير كبيرة من الحرية هي التي تنضج فيه الملكات، وتنمو المواهب العظيمة، وهي السِناد الإنساني الممتد لكل رسالة جليلة وحضارة نافعة”. استوقفتني هذه الحقيقة التي عبّر عنها المفكر الراحل محمد الغزالي بعباراته البليغة، وألفيْتُها تأخذني إلى حيث الشأن التركي وميدان التنافس السياسي الذي تفجرت إزاءه نُعوت …

أكمل القراءة »

العرب والأتراك: إلى أين؟

على أرض «بُخارَى» و«بيكند» من بلاد ما وراء النهر، كانت بداية اللقاء بين العرب والترك مع بدايات النصف الثاني من القرن الأول الهجري، حين عبَر عبد الله بن زياد والي خراسان نهر جيحون لإيصال الإسلام إلى تلك البقاع. جمَعَهما الإسلام، وعن طريق لُغة القرآن عبَر التركي إلى الشعوب العربية، وفي …

أكمل القراءة »

المُهم أن يسقط أردوغان وأن ينتهي حزبه

بعد إسقاط السلطان عبد الحميد، اكتشف بعض رموز الاتحاد والترقي الخديعة التي تعرضوا لها من قبل الماسونية والصهيونية، كان من بينهم أنور باشا حيث قال لأحد أقطاب الجمعية: أتعرف ما هو ذنبنا؟ نحن لم نعرف السلطان عبد الحميد، فأصبحنا آلة بيد الصهيونية، واستثْمرتْنا الماسونية العالمية، نحن بذلنا جهودنا للصهيونية، فهذا …

أكمل القراءة »

أكاديمية الدمار والموت

“أكاديمية للدمار والموت” ذلك هو الوصف الذي أطلقه السوفييت على أكاديمية راند الأمريكية التي تأسست عقب الحرب العالمية الثانية، والتي كان لها دور بارز في الحرب الباردة. مؤسسة راند تلعب دورًا كبيرًا في تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية، حيث تمد دوائر صنع القرار بالدراسات اللازمة المتعلقة بالقضايا العالمية والدولية الهامة، بل …

أكمل القراءة »

مقومات فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية

“في ظرف عام بعد تولي هذا الشاب شئون المدينة تغير كل شيء، توفرت وسائل المواصلات والنقل، وتوفرت المساكن للفقراء الباحثين عن مأوى، وأصبحت المرافق تعمل بصورة جيدة في كل شيء، حتى المياه التي كانت شحيحة أصبحت فائضة عن الحاجة”. شهادة سجّلها الدكتور عبد الودود شلبي في كتابه “جنرالات تركيا لماذا …

أكمل القراءة »

لهذه الأسباب نقول: تركيا ودّعت عصر الانقلابات

قالوا في المثل: “الضربة التي لا تقصم ظهرك تُقويه”، وهكذا فعلت ضربة الانقلاب الفاشل في الدولة التركية العام قبل الماضي، لم تنجح عصاها في إيقاف عجلة التغيير، فكانت منحة في قالبِ محنة. لعل أبرز جوانب هذه المنحة، أنها قطعت الطريق على المتآمرين في الخارج والداخل لإعادة تلك التجربة الفاشلة، وذلك …

أكمل القراءة »

هل نجحت العلمانية في فصل الأتراك عن دينهم؟

في كتابه “الإسلام في العصر الحديث”، يقول ولفرد كانتويل سميث، أحد أساطين علم مقارنة الأديان في القرن العشرين: “إن القول بأن الأتراك بإيثارهم الدنيوية قد تخلوا عن الإسلام، لا يحظى بتأييد من الباحثين في الشرق أو الغرب، وإنما هو مجرد إحساس شائع بين الأوروبيين والمسلمين في الأقطار الأخرى، والمسألة في …

أكمل القراءة »